ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزيوت النباتيّة ومنافعها للجلد والبشرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    الزيوت النباتيّة ومنافعها للجلد والبشرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الزيوت النباتيّة ومنافعها للجلد والبشرة
    الدكتور سمير بسباس


    يقع الحصول على الزيوت النباتيّة (huiles végétales) بعصر بذور النّبات وأوراقها أو أغصانها ويمكن استهلاكها بالفم ولكلّ واحدة منها منافع خاصّة. كما يمكن استعمال هذه الزّيوت في علاج الجلدة والبشرة والوقاية من الأمراض وفي مستحضرات التجميل. سنكتفي بالتعرّض إلى منافع هذه الزّيوت في معالجة بعض الأمراض الّتي تصيب الجلد والشعر.
    للزيوت النباتيّة تاريخ عريق في معالجة البشرة فلقد استعملتها الشعوب على مدى قرون وأصبحت ضمن التقاليد الخاصّة للتجميل. هذه بعض استعمالات الزيوت النباتيّة.

    1- زيت اللّوز الحلو Huile d’amande douce : هو الأكثر استعمالا ويصلح للبشرة الحسّاسة بما فيها بشرة وجلد الأطفال والرّضّع. كما تستعمله النّساء الحوامل لمقاومة التجعّدات الّتي تظهر في البطن (vergetures). كما يصلح لعلاج الضّرور والجروح الّتي تظهر في ثدي المرأة المرضع كما يُستعمل أيضا في تليين الشّعر.

    2- زيت أبو العرق Huile de Bourrache : هو أوّل زيت نباتي على الإطلاق في علاج البشرة. كلمة Bourrache مستخرجة من "أبو العرق" (الغربيون لا ينطقون حرف القاف) ويسمّى باللّغة الفرنسيّة Le père de la sueur. هو نبات ينمو في آسيا الوسطى والشّرق الأوسط (خصوصا سوريا). يستعمل بالفم (كبسولات) كما يستعمل موضعيّا ضدّ تجعّدات الوجه خصوصا بالنّسبة للبشرة الجافّة والعليلة والفاقدة للحيويّة. فهو زيت مُغذّي ومُطرّي. يمكن خلطه مع زيت حبوب القمح وزيت اللّوز كما يمكن أن نضيف له بعض الزيوت العطريّة (قطرات) لدعم دوره في مقاومة التجاعيد كما يمكن استعماله في تقوية الشعر والأظافر.

    3- زيت الجزر Huile de carotte : هو زيت غنيّ بالفيتامين أ (A). يساعد على تليين البشرة ويستعمل بعد التعرّض لأشعّة الشّمس فيضفي على البشرة طراوة ويحفظ لونها ورقّتها. يصلح هذا الزّيت لجميع أنواع الجلد.

    4- زيت بذور القمح Huile de germe de blé : هو زيت غنيّ بالفيتامين E. يصلح لكلّ أنواع البشرة وهو صالح للوجه والجسم والشعر (الشعر الجاف والمقطّع). يستعمل زيت بذور القمح في علاج مرض الصدفية (Psoriasis) والأكزيما. كما يساهم في الوقاية من تجاعيد الوجه وتشقّقات الأصابع. يمكن خلطه مع زيت اللّوز أو زيت أبو العرق. من المعلوم أنّ زيت بذور القمح تحافظ (conservateur) على مختلف الكريمات نظرا لكونه مضاد للأكسدة.

    5- زيت العناب L’huile de jojoba : هو زيت مغذّي، مطري، مميّه (hydratant) يصلح لجميع أنواع الجلد بما في ذلك جلد الرّضيع. وهو مضاد لتجاعيد الوجه ومغذّي للشعر ويصلح لجميع أنواع الشّعر (الجاف والدهني) فهو يقاوم إفرازات الزّيوت.

    6- زيت المكاداميا Huile de Macadamia : يصلح للجلد الحسّاس، مغذّي، مميّه ومجدّد للبشرة. هو زيت صالح لتجاعيد البطن وتشقّقات الأصابع ويمكن خلطه بزيوت اللّوز وأبو العرق.

    7- زيت الجلّوزة (بوفريوة) Huile de noisette : يصلح للجلد الدّهني، يقاوم النقط السوداء ويحمي الجلد.

    8- زيت بذور العنب Huile de pépin de raisin : هو زيت يستعمل في الطّعام كما يستعمل للبشرة فهو مغذّي ومطرّي صالح للبشرة المزيتة.

    9- زيت الهيوفاريقون Huile de Millepertuis : صالح للجروح والحروق ومقاومة أوجاع المفاصل وعرق النّسا. فهو مضاد للالتهاب والأوجاع. يُمنع التعرّض للشمس بعد استعماله.

    10- زيت الخروع Huile de Ricin : صالح للشّعر الجاف والضعيف والمشتّت والمقطّع، يساعد على نموّ شعر الحاجب والأظافر.

    11- زيت ورد الموسكي Rose Musquée : زيت موطنه الأصلي الشيلي، كثير الاستعمال لمقاومة البقع السوداء والكلف. هومغذّي للجلد، مطرّي ومميّه. هو أكثر الزيوت مقاومة لتجاعيد الوجه إضافة إلى زيت أبو العرق. كما يستعمل بالخصوص في البشرة الجافّة والمصابة بحبّ الشباب. يمكن خلطه بزيت اللّوز والماكادايميا.

    12- زيت نواة المشمش Huile de noyau d’abricot : يصلح للبشرة العليلة الفاقدة لبريقها. فهو مغذّي ومطرّي ومقوّي ويقي الجلد من الشيخوخة.

    13- زيت السمسم (الجلجلان) Huile de Sésame : غنيّ بالزيوت الأساسيّة. فهو مغذّي، مطرّي ويعالج الجلد الجاف، يمكن استعماله كواقي من أشعّة الشّمس (écran solaire) لأنّه يمتصّ الأشعّة الفوق البنفسجيّة.

    14- زيت الزّيتون : مغذّي، مطرّي، مقوّي للشعر والأظافر.

    15- زيت عنب الدّب Huile de Busserole : يحتوي على مادّة الهيدروكينون Hydroquinone الطبيعيّة. يُستعمل أساسا في مقاومة البقع السوداء ونتائجه جدّ إيجابيّة في مقاومة الكلف. يمكن خلطه مع زيت أبو العرق وزيت Rose musquée.

    16- زبدة الكاريتي
    Beurre de Karité :
    مغذّية للجلد والشعر مضادة للتجاعيد والشيخوخة. النساء الأفارقة يستعملنها بصفة مستمرّة للحفاظ على رقّة بشرتهنّ كما يستعملنها لدلك الأطفال والرّضع ويمكن إضافة عديد الزّيوت النباتيّة والعطريّة لهذه الزبدة كما تستعمل أيضا ضدّ تشقّق الشفاه.



    منقول للإفادة

    • WhatsApp

    #2






    بارك الله فيكم حبيباتي على مرورك الطيب
    ربي ما يحرمنا منكن
    نورتو الصفحة








    تعليق

    يعمل...
    X