إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تستثمرين إجازتك وإجازة أطفالك.....؟

تقليص
X
تقليص
يشاهد الموضوع حاليا: 1 (0 عضوات 1 زائرات)
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    كيف تستثمرين إجازتك وإجازة أطفالك.....؟

    [align=center]

    كيف نستثمر الأجازة الصيفية ؟
    :cool:
    خطة تربوية لـ (129600 دقيقة) في الصيف
    جلست أفكر وأتأمل في وقت في الإجازة الصيفية فوجدت أن متوسطها ثلاثة أشهر بمعدل (90) يوماً أي لو حسبت بعدد الساعات لكانت (2160) ساعة ولو حسبت بالدقائق لكانت (129600) دقيقة ثم طرحت عدة أسئلة على مجموعة من الآباء والأمهات وهي :


    :) - ما خطتكم لاستثمار (129600) دقيقة ؟
    :) - ماذا سيستفيد أبناؤكم بعد انقضاء الـ (129600) دقيقة ؟
    :) - ما الأهداف التي ستحقوقنها في تنمية أبنائكم وتربيتهم في (129600) دقيقة ؟

    فوجدت الإجابات كلها من غير إجابة !
    :69:
    وأعلّق على هذه المقدمة بأن الوالدين لابد لهما أن يقسموا أوقات أبنائهم في (129600) دقيقة على أربعة أقسام : وقت لتنمية ( العقل ) فيستغل بالقراءة والإطلاع والسياحة والثقافة، ووقت لتنمية (العضلات) فيستغل في الرياضة واللعب والاشتراك في الأندية، ووقت (للترفيه) فيستغل في الراحة والاستجمام ويفعل كل طفل ما يسعده ويضحكة ويؤنسه، ووقت (للقلب) في ترقيقه وترطيبه والارتقاء الروحي والإيماني بتخصيص وقت للقرآن والسنة والتاريخ الإسلامي والعبادة والتفكّر فإذا وفق الوالدين لرسم برنامجاً مقسماً على هذه الأقسام الأربعة فإن ابنهما سيخرج بعد انقضاء (129600 ) دقيقة متوازناً صحياً وعقلياً وروحياً ونفسياً .
    :82:
    إن استغلال الوقت واستثماره له عوائد عظيمة على الطفل وتميزه ..
    فهل تعلم أن في فرنسا وزارة اسمها (وزارة أوقات الفراغ ) كانت قد أنشأت لها في مختلف المدن مكاتب تشجع المطالعة عند الفتيان وهل تعلمان أيها الوالدان : أن أحمد ابن عطاء سئل عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: «طلب العلم فريضة على كل مسلم» فقال: علم الحال و (علم الوقت) وعلم السر فمن جهل وقته وماعليه فقد جهل العلم الذي أمر به. وكلنا نعلم أن للصلاة وقتاً وللزكاة وقتاً وللحج وقتاً وللزواج وقتاً وللطلاق وقتاً وللجهاد وقتاً وللتجارة وقتاً وللنوم وقتاً وللطاعة وقت فهذا هو (علم الوقت) الذي ينبغي أن يعرف ومنه (وقت الصيف) يحتاج لعلم خاص.
    فلا يستِهن الوالدان بالساعة أو الدقيقة أو الثانية. انظر إلى الإمام (ابن عقيل) رحمه الله - كان حريصاً على وقته فكلما جاءه خاطر كتبه ثم جمعت خواطره في (كتابه الفنون) فأثمر (800 مجلد) .
    ونحن يمر على أحدنا (129600) دقيقة فلا يسجل خاطرة واحدة ..
    فلنبدأ من الآن باستثمار الوقت في حال صحتنا ونشاطنا ولا نكون من الخاسرين المغبونين كما أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) : «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ» .
    إن الفراغ أصبح سمة شباب هذا العصر حتى أطلق مصطلح (حضارة الفراغ) على حضارتنا في بعض المؤتمرات ولهذا أصبح اهتمام دولي في ذلك.
    - فقد صدر عام 1970 ميثاق الفراغ الدولي في جنيف بعد مؤتمر اجتمعت فيه 16 دولة .
    - وتأسس (الاتحاد الدولي لأوقات الفراغ) ومقره في نيويورك.
    وقد اطلعت على دراسات كثيرة في انحراف الشباب وكانت النتائج أكثرها تشير إلى أن (وقت الفراغ ) يعتبر من أكبر الأسباب الدافعة للانحراف.
    ولهذا فإن أسلامنا علّمنا توجيه مشاعرنا للحب والبغض على حسب استفادة الإنسان من وقته بالطاعة فقد قال عبدالله ابن مسعود - رضي الله عنه: إني لأبغض الرجل أن أراه فارغاً ليس في شئ من عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة .
    فما هي خطة الوالدين التربوية لاستغلال (129600) دقيقة ؟؟
    lمنقووول

    [/align]
    9

    هذا الاستطلاع منتهي









    • WhatsApp

    #2
    باسم الله الرحمان الرحيم

    ما هو الأنفع لأطفالك في العطلة المدرسية؟





    اللعب والاستراحة من الدروس؟ * التحضير للامتحان القادم؟ * أو.. ممارسة هواياتهم المفضلة؟ \

    العطلة الصيفية على وشك الوصول وهذه العطلة تمتد اياما طويلة إلى أكثر من شهرين ،فكثيرا ما تحتار الامهات في البحث عن الوسائل الافضل التي تتيح لاطفالهن قضاء عطلة مريحة وممتعة ومثمرة في الوقت نفسه.
    هنا ارشادات عملية لجميع الامهات.
    أطفالك في الاجازة
    ما بين اللعب والسفر والترفيه في فترة اجازة نصف العام، وبين الاستذكار أو المراجعة تنشغل الامهات والآباء ويحتارون ماذا يحدث مع الابن الناجح المتفوق؟ والراسب الذي اخفق في الامتحان؟ أو يتوقع ان يخفق؟
    ترى الدكتورة ابتهاج محمود طلبة، استاذة المناهج وبرامج الاطفال بكلية رياض الاطفال ان على كل اسرة مهما اختلفت ظروفها الاجتماعية والاقتصادية ان تستمتع بالعطلة مع ابنائها، والفرق كبير بين نفسية الطالب في الاجازة الصيفية وطبيعته في اجازة نصف العام، أو اجازة الفصل الاول من العام المدرسي فالطفل هنا لا يزال مهيئاً نفسياً وجسدياً وعقليا للدراسة والاستيعاب، وخسارة كبيرة ان يفقد هذا الاهتمام ويهمله خلال 15 يوما.
    لذلك لا بد من تخطيط تربوي شامل يستفيد منه الطفل من جميع النواحي النفسية والبدنية والعقلية في هذه الفترة.
    التعليم الملطف
    ومع الدكتورة كريمة الانصاري استاذة المناهج وطرق التدريس بالجامعة الاميركية كان لنا لقاء تحدثنا فيه عن الجانب الاجتماعي للاجازة وكيفية معاملة التلميذ الناجح أو الذي لم يوفق في امتحاناته او لم يحقق نتائج طيبة في هذا الفصل الدراسي.
    تقول: لا يقتصر دور الاجازة على الترفيه فقط، بل يشعب الى ادوار مهمة من ناحية التنشئة الاجتماعية، فالاجازة تتيح فرصة تدعيم بين افراد الاسرة من خلال ساعات تتاح فيها الفرصة للحديث والفكاهة والمناقشات الهادئة.
    وهي محاولة لبث بعض القيم والاخلاقيات المرغوبة بصورة مباشرة واقعية خلال التوجيه والقدوة، كما ان اسبوعي الاجازة فرصة للتعرف على سلوكيات الابناء واحتياجاتهم وتحديد نقاط القوة والضعف لمعالجتها.
    وتضيف: الترويح عن النفس بالرحلات والرياضة يعمل على تجديد الدورة الدموية والحالة النفسية والعصبية للابناء مما ينعكس على حالتهم الصحية.
    واخيرا لا بد من استغلال الاجازة في نشاط لتنمية مهارات الطفل، دون ان يفقد الوقت قيمته مع استغلاله في الالعاب التي تنمي مقدرة الطفل الحركية والعقلية.
    جدّ ولعب و ...وتشدد الدكتورة كريمة الانصاري على أهمية ان تجمع الاجازة بين شقين: الدراسي والترفيهي، وهذا لا يعني وقف النشاط الذهني أو تعطيله، لأن أي نشاط ترفيهي يمكن ان يساعد على تنمية الذهن والعكس.
    وعلى كل ام ان تحمل في ذهنها فكرة التكامل بين المجهود الجسمي والعضلي، وبين النشاط الذهني.
    ولو استعرضنا يوما نموذجيا في حياة طفل في الاجازة سنرى أنه لا بد ان يشمل سماع الموسيقى التي يحبها والاغاني التي يرددها على لسانه، مع نوع من العبادة يتناسب مع عمره، ولا مانع من بعض التمرينات الخفيفة داخل البيت أو البحث عن ناد للاشتراك فيه.
    واذا لم تتحقق الفكرة فلا مانع من تكليف الطفل بعمل منزلي، فالتنظيم داخل المنزل أو خارجه من خلال التخطيط لرحلة ما أو أمسية ما يجعل تفكير الطفل منتظما.
    بعيدا عن العقاب
    أما الامهات اللواتي يعانين من اضطراب اطفالهن بالدراسة فتقول الخبيرة: على كل أم ان تتعرف على نقاط ضعف ابنها من دون توجيه الإتهامات له أو التهكم أو السخرية منه، عليها ان تواجهه وتضع يديها على مواطن الضعف الدراسي لابنها عن طريق الحوار بينهما، ومعرفة سبب الرسوب، هل هو نفسي أم أن هناك حلقة مفرغة في علاقة الأم بالمدرسة؟
    هنا يأتي دو التعليم الملطف ـ كما تقول الدكتورة كريمة ـ وهو اسلوب علاج جديد للتعامل مع المشكلات النفسية والسلوكية بين المضطربين دراسيا وهو أيضا اسلوب مكمل وليس بديلا عن العلاج السلوكي، ويعتمد على تحديد نوعية المشكلة ورسم الاهداف مسبقا للعلاج.
    من شروطه: رفض استخدام العقاب تماما وتجنب الاساليب التنفيرية في تعديل السلوك بما في ذلك كل اشكال العقاب.
    > رفض عملية الضبط والتحكم كهدف من الاهداف العلاجية والاتجاه لتكوين رابطة وجدانية بين المريض وهو الطالب الراسب، أو المضطرب علميا وبينالأهل أو الإختصاصي النفسي.
    > كما يراعى في العلاج الملطف التركيز على الحب والتقبل والتسامح والدفء والاحترام للذات، وعلينا ان نعرف ان الهدف من هذا التعلم الملطف ان وجودنا كآباء وأمهات يرتبط لدى الطفل بالأمان والطمأنينة.
    وتستكمل الدكتورة كريمة الانصاري حديثها فتقول: مع المتفوق يختلف الامر فلا مجال للدلع، بل على الأم ان تحافظ على تفوق ولدها، بالمراجعات الخفيفة من دون اغفال الجانب الترفيهي.
    عرض كافة الانشطة عليه حتى يكتشف ما يرغب وما يناسب موهبته، ولمزيد من التفوق يمكن ان يتصفح فقط الكتب بصورة سريعة وليست تفصيلية.
    التعليم باللعب
    لتنمية قدرات طفلك الصغير في الحساب اتبعي الخطوات التالية:
    > ارسمي كفك بقلم اسود ثقيل على ورقة بيضاء وحددي الاصابع وابدئي بعدّها واحداً تلو الآخر، على ان يردد الطفل وراءك الاعداد، وفي النهاية يدركها ويعرف ان كل يد فيها 5 اصابع، وهكذا حتى تتكون لديه ذاكرة مرئية عن طريقها يتذكر المعلومة المراد توصيلها اليه.
    > صفي بعض النقود في حافظة صغيرة وابدئي بلعبة البائع والمشتري مع وضع بعض السلع مثل الجوارب والكتب ليتعلم طريقة عد النقود مع ملاحظة عدم التعقيد.
    > اجمعي بعض الفاكهة متوسطة الحجم كالبرتقال والتفاح وبعد اللعب بها قليلا دعيه يلتقط كل واحدة على حده ليتعرف على ايهما اثقل فيدرك الاوزان بسهولة.
    > اجمعي بعض الاطباق البلاستيكية على ان تكون مختلفة الاحجام ودعيه يلتقط الاكبر فالاصغر ليتعرف على الاحجام وامتدادا لهذا الدرس اطلبي منه احضار بعض العابه مبتدئا بالاكبر فالاصغر كتطبيق عملي لما تعلم سابقا.
    6 خطوات
    للاستمتاع بالاجازة مع طفلك خلال فترة اجازة نصف العام أو عطلة مدرسية هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها كما تؤكد الدكتورة ابتهاج أهمها:
    1 ـ التخطيط لزيارات ميدانية للتعرف على تراث البلد واهم معالمه، رحلات تجدد معرفة وعقل الطفل بصورة تفتح لديه ملكة الحديث عما شاهد وعما اعجب به!!
    2 ـ تشجيع الطفل ان ينظر الى بلده بحب وانتماء شديدين فيحافظ عليه ويتفاخر به، ويصبح شخصية سوية تشعر بالتعادل بين ما يعطي لبلده وما يقدمه له.
    3 ـ من الخطأ الشديد ان تترك الأم طفلها للسهر أمام التلفزيون فينام طوال النهار ـ للتعويض ـ وهو سلوك ترحب به كثير من الامهات، حيث يناسب ذلك انشغالهن بالعمل، لكن الأم لا تعلم ان هذا السلوك يحدث اضطرابا في عقل الطفل ويعوق بناء جسده.
    الفائدة: النوم ليلا افضل صحيا من النوم نهارا، فالله خلق السكينة في الليل تنمية للاجهزة الفسيولوجية بما فيها العقل.
    4 ـ على كل أب وأم واعية ان ينشطا عقل الطفل علميا خلال العطلة المدرسية، عن طريق مجموعة من القراءات (قصة، كاتب) ويطلب منه تلخيص الاحداث، وإلا فعلى الام ان تبدأ سؤاله مثلا: عن أجمل شخصية في القصة؟ احسن المواقف؟ ماذا أعجبه؟ ما هي أجمل الاحداث؟
    الفائدة: تربي الأم في طفلها ملكة الحوار والمناقشة واسلوب التعاون والاخذ والعطاء.
    5 ـ لا مانع من اشراك ابنك في وضع خط ليوم اجازة ما مثل زيارة للجدة أو لأحد الاقرباء المرضى، ارسال بطاقة معايدة، وردة هدية!
    الفائدة: يساهم الطفل هنا في وضع القرار، واتخاذه وهذا يسعده.
    6 ـ على كل اسرة ان تراعي توجيه الابناء سلوكيا ومعرفيا وقيميا، لا بد ان يبدأ ذلك في مرحلة ما قبل المدرسة ليتناسب مع خصائص نمو الطفل وتفكيره، شريطة ان تدخل المعرفة في صورة نشاط ولعب دون ضغط، وبطريقة غير مباشرة وهو ما يسمى بـ «التربية غير المقصودة».
    الفائدة: هذا يقوي ثقة وشخصية الطفل وينمي اعتزازه بنفسه وحبه للمعرفة.








    تعليق

      • WhatsApp

      #3
      انا بنسبة لي لا استثمر عطلتي في اللهو تطييع وقتي بلا فائدة
      ان شاء الله في هدا الصيفنفعلشيئ مفيد في حياتنا
      شكرا حبيبتي على الموضوع

      تعليق

        • WhatsApp

        #4
        موضوع رائع منك احتي ام سارة كالعادة وارجو التفاعل



        السلام عليكم ورحمة الله
        نصائج :
        اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
        اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
        اختي العضوة القديمة
        العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
        مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
        مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل


        تعليق

          • WhatsApp

          #5
          شكرا أختي أم سارة على هذا الموضوع الذي هوفي نظري موضوع الساعة فالحمد لله هل الصيف و هلت معه عدة أفكار قد تم التفكير في بعضها منذ فصل الشتاء حتى أتمكن من تطبيقها من أجل منفعة ابنتي و وضعت برنامجا يتضمن الفسح و رياضة المشي وتعليم تجويد القرآن و تعليم المطبخ و تعليم الحياكة و الأنترنيت و مناقشة المواضيع التي تطرأ علينا في حياتنا اليومية ولكن للأسف لقد مر على العطلة آيام و كلما حاولت تطبيق ولو بند من هذا البرنامج الا فوجئت اما عدم اهتمام الابنة أو انشغالها و ميولاتها غير التي في الحسبان فما العمل لمواجهة مثل هذه المواقف و الكيفية التي من خلالها نستدرج الأطفال بالقيام ما نطمح له حتى يمر هذا الفصل و قد ملئنا ولو بالقليل عقلهم و قلوبهم.

          تعليق

            • WhatsApp

            #6
            [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
            شكرا أخواتي :[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الواثقة بالله ،Ragonz، وعزة الاسلام [/grade]على مروركن على الموضوع

            فعلا أختي صعب جدا أن نجعل أطفالنا يهتمون بما نهتم، لأن لكل شخص ميولاته الخاصة ،ولا ننسى أنه حصل نفس الشيء بالنسبة لنا حيث كانت اهتماماتنا غير اهتمامات أبائنا وهذا طبيعي جدا في رأيي
            لكن موضوعنا هو أن نجعل أطفالنا يستفيدون من عطلتهم ،وطبعا يجب أن نحترم ميولاتهم ،لكن علينا أن نقترب منهم أكثر وندعمهم فيها
            ونحاول تدريجيا وبالحوار أن نستدرجهم لما نريد
            وأظن نحن في الغالب نود أن نجلبهم لحفظ القران وما إلى ذلك
            وفقنا الله لما يريد ويرضى[/align]








            تعليق

              • WhatsApp

              #7
              باسم الله الرحمان الرحيم
              [align=center]كيف تحث ابنك علئ الابداع في الاجازة ؟ [/align]

              تعتبر عملية حفز واستثارة الحس الإبداعي لدى الطفل عملية بسيطة جداً ولكنها كبيرة في معانيها - حيث يشكل الحب دوراً محورياً في تلك العملية، بجانب التشجيع الدائم الذي يجب أن يصاحبه الإعجاب بحيث يشعر الطفل أنه يجب أن يعمل بكل ما أوتي من قوة وحماس.

              - إذا بدأت الإجازة ولم تسافر مع أولادك لقضاء الإجازة خارج بلدتكم – يمكنك أن تبدأ مشروعاً بحيث تجعل إحدى الغرف كغرفة "أستوديو" تخصص كغرفة خاصة بالرسم والأعمال الفنية بكل أنواعها، الأولاد يمكن أن يمارسوا أنواع الرسم والأعمال الخشبية وكل ما يخطر على بالهم من فن، أما البنات فيمكن أن يمارسن الأعمال الفنية أو صنع العرائس والأواني والزخارف وكل أعمال الزينة بحيث يستطيع كل واحد منهم التعبير عن رأيه.

              - ولا بد من التحفيز لكل من يبدع.. الذي ينجح مثلاً في تزيين جدران تلك الغرفة برسومات جميلة يمكن أن يكافأ.. الذي ينجح في وضع بعض الأعمال الفنية الراقية في غرفة الزوار كذلك يكافأ وهكذا...

              - في بداية أعمالهم الفنية يمكنهم أن يقوموا بتقليد الأعمال الفنية الأخرى، وعلى الوالدين عملية تشجيعهم وحثهم على حسن الأداء، وحين يرى الوالدان أن ذلك الابن قد تحسن أداؤه يمكنهم تشجيعه على الاعتماد على نفسه، وألا يلجأ بعدها للتقليد.

              - على الوالدين حث أبنائهم على استخدام ذكائهم وخيالهم بحيث يصبح خصباً منذ الصغر، مما ينمي عامل الثقة بالنفس ويعزز مخيلته في الإبداع.

              - بناء عامل الثقة وتعزيزه في نفوس الأطفال حتى ولو رسموا أشكالاً غير معروفة أو مبهمة، يجب تشجيعهم وغرس عامل الثقة في مقدراتهم الإبداعية، ويمكن للوالدين الاطلاع على كل ما يهم موضوع الفن وأعماله.

              - يجب التأكيد على النواحي المبهجة في العمل الفني، فالعمل ليس الغرض منه الإبداع منذ أول وهلة، ولكن إذا ثابر الطفل في الجانب الفني أو الإبداعي في أي مجال آخر بحيث أصبح يعشقه ويحبه، فإن كثرة التجارب والملاحظة قطعاً سوف تجعله يجيده ويبدع فيه.

              - إذا أظهر الطفل براعة وأجاد العمل الفني بحيث يمكن أن تظهر عليه ملامح الإبداع مستقبلاً، هنا يجب الاهتمام بإنتاجه وعرضه بالمنزل في غرفة الاستقبال بحيث يراه كل زائر لمنزلهم، وإذا رأى والده أن هذا العمل جيد جداً يمكن أن يطلب من إدارة النادي الرياضي بالفريق مثلاً عرض هذا العمل الفني الجميل والمميز، أما إذا كان عضواً في إحدى الجمعيات التي تعمل على ترقية أداء المجتمع مثلاً فرقة الكشافة - يمكنه عرضه بالمعرض التي تقيمه الكشافة بمختلف المناطق.

              - إن إقامة المعسكرات الصيفية بالإجازة الصيفية تعتبر فرصة كبيرة وسانحة لأصحاب المواهب والمبدعين لإظهار تلك المواهب، حيث يجتمع الطلاب في مجموعة كبيرة، وهنالك عدة أنشطة يمارسونها، كل واحد من الطلاب له الإمكانية في الإبداع في المجال الذي يعشقه، فإن كان رساماً يمكن أن يمارس هوايته بحيث يتحتم على الفنانين إقامة معرض فني لأهل البلدة لعرض أعمالهم الفنية، وكذلك محبو المجال التقني والاتصالات إن كانت لديهم بعض الأعمال المخترعة ويودون عرضها للجمهور وهكذا يمكن أن يكون المعسكر مجالاً خصباً لكل مبدع وفنان.

              - يجب ألا ننس المجال الأدبي – فالإبداع فيه يتطلب أيضاً عملاً وجهداً، وأي طالب لديه محبة وعشق للأدب يجب تشجيعه على القراءة والاطلاع، كذلك يجب توفير كل المجلات وأنواع الكتب التي يعشقون قراءتها، وتشجيعهم على الإلقاء الشعري لمن يهوى الشعر، وإقامة الندوات الأدبية التي تحفز الطالب على الاهتمام بالمجال الشعري والأدبي وتنمي فيه عامل الثقة بالنفس بحيث يصبح أديباً في المستقبل.

              - ما أكثر الموهوبين والمبدعين في العالم.. ولكن من الذي ينجح في إبراز موهبته ويصبح موهوباً يشار إليه بالبنان؟!








              تعليق

                • WhatsApp

                #8
                [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم


                أخواتي الأمهات ، مبروك نجاح أولادكم ،أتمنى أن يكونوا حصلوا على معدلات رائعة.

                وهاهي العطلة قد أتت ،فلنستريح فيها مع أولادنا ونخطط لما يمكننا فعله لاستغلالها أحسن استغلال
                فإذا كان أولادك خفقوا في بعض المواد ،أقترح عليك أختي أن تحاولي مراجعة هذه الدروس معه
                وإذا كان مميزا والحمد لله ونتمنى ذلك فليأخذ قسطا من الراحة دون اهدار ويطل على المواد التي بانتظاره في الدورة الثانية ،لأن الدورة الثانية قصيرة جدا ،ولتشتري له قصصا يستفيد منها ،ولا تتركيه أمام التلفزيون ليل نهار بدون رقابة ،فلا بأس من التلفزيون تحت إشرافك ،وليكن ذلك جزاء لما عمل

                هل توافقيني الرأي ؟[/align]








                تعليق

                  • WhatsApp

                  #9
                  [align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]باسم الله الرحمان الرحيم


                  العطلة المدرسية بمناسبة عيد المولد النبوي وبمناسبة الفترة البينية للدورة الثانية
                  قد بدأت اليوم

                  فلنتفاعل مع الموضوع مجددا

                  أنتظر أراءكن[/grade][/align]








                  تعليق

                    • WhatsApp

                    #10
                    بالنسبة لي هنا ستبدا العطلة من الغد بمناسبة pasqua عيد الفصح
                    و الله لا اعرف ما العمل
                    ساحاول شغل وقته بتعليم بعض الاحرف العربية
                    وسورة اخرى من القران
                    فهو قد حفظ سورة الكوثر
                    ويعرف حرف الالف ة الباء
                    المهم شوية بشوية مابغيتش نكثر عليه باش ما يدوخش
                    بين اللهجة المغربية و اللغة الايطالية واللغة العربية
                    و ما نساوش شوية التسلية
                    المهم الله يعاون كل الامهات في تربية فلدات الاكباد
                    [frame="2 98"]
                    اللهم اغفر لوالدتي وارحمها واعف عنها
                    واكرم نزلها ووسَع مُدخلهاا واغسلها بالماء والثلجِ والبْردِ
                    ونَقّهِا من الذنوب كما ينقى الثوب الابيض من الدنس،
                    وارحمنا إذا صرنا إلى ما صارت إليه وجازها بالحسنات إحسانا
                    وبالسيئات عفوا وغفرانا وافتح أبواب السماء لروحها برحمتك
                    يا أرحم الراحمين.
                    [/frame]


                    تعليق

                    يعمل...
                    X