ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نطبخ الخضروات دون فقدان خواصها؟

تقليص
X
تقليص
يشاهد الموضوع حاليا: 1 (0 عضوات 1 زائرات)
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    كيف نطبخ الخضروات دون فقدان خواصها؟


    من السهل جدا فقدان خواص الخضروات بالطبخ أو السلق او حتى التجليد، فما هو السبيل لنستفيد كليا من مكوناتها الغذائية، في ما يلي بعض النصائح الغذائية:
    قواعد أساسية لطبخ الخضروات:
    هناك طريقتان تخسر الخضروات بموجبهما الفيتامينات والمعادن، أولا السلق حيث تنتقل هذه المواد الغذائية من الخضروات إلى المياه ثم يتم تفكيكها من قبل درجات الحرارة العالية. وبما أن معظم الخضروات تؤكل مطبوخة أو مسلوقة فإن أنسب طريقة للحفاظ على محتوياتها هي تسخينها من دقيقتين إلى ثلاث. فإن حافظت على قرمشتها فهذا يعني أنها ما زالت تحتفظ بهذه الخواص، أما إذا أصبحت طرية فمعناه أنها خسرتها كلها في الماء.
    وكلما كانت الخضروات طرية كلما كانت إمكانية خسارتها لهذه المكونات أسرع كالسبانخ مثلا.
    -إن أفضل طريقة لطبخ الخضروات هي عبر طهيها على بخار الماء عبر إضافة قدر قليل من المياه، والحرص على أن تكون ساخنة كي لا نضطر إلى إبقائها فترة طويلة في الماء.
    -لا تخافي من استخدام المايكروويف، ففيما يرى البعض أنه مؤذ للصحة، إلا ان استخدامه يحافظ على الخضروات أكثر من سلقها. يمكن اضافة القليل من الماء وطهيه داخل المايكرويف لمدة 3 دقائق.
    -قلي الخضروات مفيد إلى حد ما، شرط عدم الاكثار من الزيوت الدهنية.
    -النوع الوحيد من الخضروات الذي يتوجب سلقه هو البطاطا، وعندها يمكن الاحتفاظ بالمياه واستخدامها لتحضير شوربة أو مع مياه الطبخ الأخرى.
    -الطماطم او البندورة:
    يستحسن طهي الطماطم، لأن عند تفكيك مكوناتها الغذائية يتم تشكيل مادة "لايكوبين" التي تساهم في التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
    -البهارات
    ينصح بتقلية البهارات لدقائق قليلة مع الزيت لان الدهن المتواجد في الزيت يقوم عندها بتسهيل امتصاص الـ"بيتا كاروتين"، وهي مادة تساعد على رفع معدلات المناعة، حماية العيون، ومكافحة السرطان.
    -الثوم:
    توصل الخبراء إلى أن تقلية او طبخ الثوم مباشرة بعد هرسه يؤدي إلى فقدان خواصه الأساسية في مكافحة السرطان، لذلك ينصح الخبراء بتقطيعه أولا وتركه لمدة 10 دقائق من اجل الحفاظ على الانزيمات داخله.
    البروكولي:
    عند شراء البروكولي تأكد من أن تكون كلها متجانسة اللون لتتأكد من نضارتها، ولا تتخلص من اوراقها لأنها تحتوي على مغذيات ايضا. ويجب تقطيعه أيضا من أجل تسهيل عملية امتصاص خواصه من الجسد.

    *British Nutrition Foundation


    اللهم ان والدي في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم..اللهم اغفر لوالدي وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من اول الدهر الى آخره.. اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا وانت راض عنه غير غضبان عليه..اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين و الحقني به مع جدي المصطفى في الفردوس الاعلى..آمين.

    • WhatsApp

    #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على المرور على الموضوع الرائع ننتظر جديدك
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق

      • WhatsApp

      #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      بارك الله فيكي اختي جويرية على الموضوع والنصائح الهامة

      في انتظار المزيد والمزيد من ابداعاتك معنا

      شكرا لكي

      تعليق

        • WhatsApp

        #4
        شكرا على المعلومات

        تعليق

        يعمل...
        X