ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النمل

تقليص
X
تقليص
يشاهد الموضوع حاليا: 1 (0 عضوات 1 زائرات)
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    النمل

    يتميز النمل بالحياة في جماعة والتعاون في العمل، خاصة في بناء العش وشق الأنفاق. بعض أنواع النمل تقوم بالزراعة. يقوم النمل بادخار الطعام في الصيف وتخزينه حتى يستطيع أن يواجه برد الشتاء الذي يمنع أفراد النمل عن الخروج بحثًا عن الطعام. بعض أنواع النمل تقوم بالزراعة. يعيش النمل في جماعات تحت سطح الأرض في الغالب، في قرى متعددة الطوابق. يقيم النمل ( النجار ) مساكنه في الأشجار الميتة أو أخشاب المنازل القديمة. للنمل أربع طوائف: الملكة، والذكور، والشغالة، والعساكر ( وهي أكبر حجمًا من الشغالات ) وأحيانًا تقع معارك كبيرة بين قريتين من النمل، ويشارك في القتال الآلاف من النمل.


    الملكة تضع البيض، بينما تقوم الشغالات برعاية الصغار، ومنها من يقوم بتنظيف المكان، ومن يقوم بإعداد الطعام.تقوم الشغالة بتنظيف جسمها داخل العش أكثر من عشرين مرة في اليوم الواحد.

    للنمل لغة يتفاهم بها، وهي عن طريق التلامس بقرون الاستشعار الموجودة على الرأس، أو عن طريق مادة كيميائية تفرزها النملة، ولكل مادة من هذه المواد معنى يفهمه النمل، فيمكن للنملة أن ترشد زميلاتها إلى مكان الغذاء أو تحذرهم من اقتراب خطر عن طريق هذه اللغة الكيميائية. يقوم النمل بقطع الجزء القابل للإنبات في الحبوب حتى لا تنبت إذا تسرب إليها ماء المطر؛ فتسد العش.يضع النمل الحبوب التي يخشى تعفنها في الشمس حتى تجف، ثم يعيدها داخل العش.تعيش شغالات النمل حوالي 7 أعوام، ويبلغ عمر ملكة النمل حوالي 18 عامًا.يأكل النمل كل أنواع الطعام تقريبًا.هناك آلاف الأنواع من النمل.

    قد تعيش النملة مدة عام دون طعام.وردت قصة النملة مع نبي الله سليمان عليه السلام-في القرآن الكريم، قال تعالى: { حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}النمل :18.
    • WhatsApp

    #2
    باسم الله الرحمان الرحيم

    جزاك الله خيرا أختي الجنة مرادي على هذه المعلومات المفيدة








    تعليق

      • WhatsApp

      #3
      شكرا ام ساره على المرور الطيب

      تعليق

        • WhatsApp

        #4
        سبحانك يا عظيم

        تعليق

        يعمل...
        X